04 يوليو
مقالات
1042 مشاهدة
0 تعليقات

الأعلاف العضوية غير التقليدية

الأعلاف العضوية غير التقليدية

لاشك أن الإنتاج الحيواني، يعتبر من أهم مصادر الدخل القومي في مصر. فهو يشارك بما يزيد عن ٢١٠.٥ مليار جنيه حسب إحصائية أجراها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء لعام ٢٠١٩/٢٠٢٠. من هنا تأتي أهمية الأعلاف العضوية غير التقليدية كبديل عن الأعلاف التقليدية، أقل تكلفة في الإنتاج، وأقل تلويثاً للبيئة.

 

ماهي الأعلاف العضوية غير التقليدية؟

الأعلاف العضوية غير التقليدية، هي أعلاف يتم انتاجها من خلال خلط أعلاف تقليدية، مع مواد بروتينية غير أزوتيه. ينتج عن هذه العملية في النهاية أعلاف أقل تلويثاً للبيئة مع الحفاظ على نفس الفائدة للحيوان.

 

والفائدة الأساسية هنا هي تقليل الضرر الذي قد يعود على الحيوان نتيجة استعمال الأعلاف التقليدية، حيث يتم تطويع وسائل التكنولوجيا الحديثة لعمل نفس الفائدة بدون حدوث أضرار.

أنواع الأعلاف العضوية غير التقليدية

هناك العديد من الأعلاف العضوية غير التقليدية، أشهرها:

  • السيلاج: وهو علف ينتج من عزل العلف الأخضر عن الهواء، معالجته بالأحماض والكحول لضمان عدم تعرضه للتلف ويتم تقطيعه بأطوال ٥ سم وكبسها جيدا مع وضع المولاس لكل طبقة، بمعدل ١٥ لتر لكل ١٥ لتر ماء للطن. بعد هذه العملية يتم تغطيته جيدا بالبلاستيك مع وضع الأثقال على كومة العلف جيدا. ويتم فتح الكومة بعد شهرين من التخزين، وتعويد الحيوان على تناولها بالتدريج.
  • استخدام المغذيات السائلة: وهذه الطريقة مفيدة جدا لمن يريد تزويد حيواناته بالأملاح والفيتامينات والبروتين، وطريقتها تعتمد على تسخين الماء واضافة كمية من اليوريا مضاف اليها الفيتامينات. وخلطها جيدا مع ٤ طن مولاس خام، وبعد ١٠ دقائق يتم نقلها الى تانك تخزين المغذي السائل
  • معالجة مخلفات الحقل بمحلول اليوريا: وفي هذه الطريقة يتم اذابة ٤ كجم يوريا في ٥٠ لتر ماء، ورشه على ١٠٠ كجم تبن وكبس المخلفات جيدا وتغطيتها بالبلاستيك لمنع تسرب غاز الأمونيا. بعد ٣ أسابيع يتم تغذية الحيوان على العلف بشكل تدريجي.
  • قوالب المولاس الصلبة: وتفيد هذه الطريقة صغار المزارعين الراغبين في الحصول على نتيجة جيدة بتكلفة قليلة. حيث يتم خلط المولاس مع اليوريا وملح الطعام بنسبة ٤٠ الى ١٠ الى ٥٪ على الترتيب. ومن ثم يتم تغذية الحيوان عليها في فترات على مدار اليوم وبشكل منتظم

وهكذا نكون قد استعرضنا معكم ماهي الأعلاف العضوية غير التقليدية، وفوائدها وكيفية صناعتها. سنقوم باستعراض المزيد من المعلومات القيمة عن عالم الأعلاف في مقالات قادمة. فتابعونا.

28مارس

الأعلاف الخشنة

الأعلاف الخشنة تعد من الأعلاف الرخيصة الهامة. -وتتكون من عدة مواد وهي الأعلاف الغليظة الجافة مثل الأتبان وهي مليئة بالألياف وفقيرة جدا بالبروتين، وتوفر بعض الطاقة فى العلف الحيواني، ويعد تبن ...
إستكمال القراءة