18 مارس
مقالات
683 مشاهدة
0 تعليقات

الأسمدة الزراعية وأنواعها

الأسمدة الزراعية وأنواعها

الاسمدة هي عبارة عن مجموعة من المواد المغذية التي يتم استخدامها لزيادة المحصول الزراعي و لينمو بطريقة صحية فيعطي محصولاً وفيراً ويساعد في منحه العناصر الغذائية الكافية لإتمام عملية البناء الضوئي، ويستخدم في زيادة إنتاج محصول الزهور والخضروات بالمنزل.

  • يتم تصنيف الأسمدة الزراعية إلى ثلاثة أنواع وهما:

1- الأسمدة العضوية ( الطبيعية)

هي عبارة عن مواد طبيعية لا تدخل بها عناصر صناعية، و تعمل على خصوبة وتحسين التربة، وتستخدم دائماً في الزراعة العضوية ولها عدة أنواع:

  • الكمبوست : وهو عبارة عن تخمير مخلفات النباتات الطبيعية كفروع الأشجار وقش الأرز والتبن ومخلفات المنازل ، ويحتوي على المواد الطبيعية اللازمة لخصوبة التربة وتساعدها على التهوية الجيدة.
  • السماد الحيواني: هو أحد الأسمدة التي تعمل على زيادة نسبة المواد العضوية للتربة، كما ترفع من خواصها الكيميائية والفيزيائية لاحتوائه على النحاس والمنجنيز والبورون كما يحتوي على النيتروجين والبوتاسيوم والماغنسيوم ،هو ناتج عن روث الحيوانات ويقتصر هذا على تغذية وعمر الحيوان ويتم وضع الروث بعد تحوله إلي سماد.
  • سماد السمك: هو عبارة عن أحد الأسماك المتحللة التي تستخدم كسماد لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والكالسيوم.
  • مخلفات الطيور : وهي عبارة عن تجفيف روث الطيور حتى يصبح سماد وهو غني بالنيتروجين اللازم للتربة.
  • سماد الجير : وهو من العناصر الغنية بالكالسيوم إذ يعمل على تثبيت عنصر النيتروجين، ويحافظ على العناصر الغذائية للتربة أثناء الترشيح، ويحسن من جذور النباتات.
  • أسمدة العظام : تحتوي عظام المواشي على نسبة كبيرة من النيتروجين والفوسفور فيتم طحنها وتستخدم كسماد وخاصة أشجار الزينة والأشجار المثمرة.
  • سماد الفوسفات الصخري : وهو عبارة عن طحن الصخور لتصبح سماد، ويوجد به عناصر لاتذوب في الماء،ويمد التربة بالفوسفات لفترات كبيرة، لذلك يعتبر من أجود أنواع الأسمدة للتربة.

2- الأسمدة الكيميائية ( الصناعية)

تستخدم كسماد للنباتات وهي عبارة عن مجموعة من العناصر الكيميائية الصناعية التي يتم إضافتها للتربة كي تعمل على نموها، ويتم استخدامها بكثرة بهدف نمو النباتات المهجنة بسرعة لأنها تحتاج لتغذية عالية، وهذا يؤدي إلى زيادة في الإنتاج الربحي، وتحتوي على ثلاث عناصر رئيسية ألا وهم البوتاسيوم والفوسفور والنيتروجين، وتنقسم الأسمدة الكيميائية إلى:

  • عناصر بسيطة وهي تحتوي على عنصر سمادي واحد.
  • عناصر مركبة وهي تحتوي على أكثر من عنصر سمادي.

أنواع الأسمدة الكيميائية:

  • الأسمدة البوتاسية وهي مادة أساسية تجعل النباتات قوية وتعتبر هذه الأسمدة من أهم الأملاح المعدنية المتفوقة.
  • الأسمدة الفوسفورية هي مصنعة من الأباتيت، ويتم استخدام مسحوق الأباتيت كسماد صلب للتربة ،ويعالج الأباتيت بحمض الكبريتيك ليتم صناعة اسمدة سائلة تسمى سوبر فوسفات .
  • اسمدة معدنية أخرى وتوجد أسمدة تصنع من الجبس تعمل على زيادة العناصر المختلفة للتربة كالكبريت، و المغذيات الصغرى.
  • الأسمدة النيتروجينية وهي تحتوي على عنصر النيتروجين، وتشكل دور أساسي في ارتفاع حموضة التربة، وتكون سهلة الامتصاص بواسطة النباتات، وتستخرج من غاز النشادر على هيئة سماد سائل، أو فوسفات الأمونيوم ،وكبريتات الأمونيوم ،ونترات الأمونيوم على شكل سماد صلب.
3- الأسمدة البيولوجية ( الحيوية)

هي عبارة عن نوع خاص من الفطريات، وكائنات حية دقيقة،وبكتريا جذرية عندما توضع على التربة تعمل علي زيادة العناصر الغذائية بها،وهي أكثر الأسمدة التي تزيد من النيتروجين والفوسفور لدي النباتات الطبيعية ،وتزود خصوبة التربة وتعمل على تعزيز المواد الطبيعية بها، ولا تسبب أي آثار سلبية للتربة أو تلوث للبيئة مثل الأسمدة الكيميائية ، وترتفع نسبة الإنتاج للمحصول الزراعي.

28مارس

الأعلاف الخشنة

الأعلاف الخشنة تعد من الأعلاف الرخيصة الهامة. -وتتكون من عدة مواد وهي الأعلاف الغليظة الجافة مثل الأتبان وهي مليئة بالألياف وفقيرة جدا بالبروتين، وتوفر بعض الطاقة فى العلف الحيواني، ويعد تبن ...
إستكمال القراءة