02 يناير
مقالات
762 مشاهدة
0 تعليقات

أنواع اعلاف الدواجن

كل ما تود معرفته عن أنواع اعلاف الدواجن

تشهد صناعة الأعلاف الداجنة تطورات متلاحقة، وذلك بما يشمل مكونات اعلاف الدواجن وتقنيات تصنيعها، فقد يظن البعض تربية الدواجن والاعتناء بهم في مختلف المراحل أمر يعتمد فقط على توفر الاعلاف المناسبة لأعمارهم، ولكن هناك عدد من العوامل التي يجب توافرها لتحظى عملية تربية الداجنة بنتائج مميزة حقًا، ومنها توفر كل من البيئة المناسبة والحلول البيطرية المبتكرة والسريعة وكذلك المواد الغذائية التي تناسب كل مرحلة من مراحل نمو الدواجن، واليوم سنتعرف عن قُرب على انواع اعلاف الدواجن  وكيفية اختيارها لكي يتمكن المُربي من اختيار اعلاف ذات جودة عالية ملائمة لمرحلة النمو التي يرغب بها تمامًا بأقل تكلفة ممكنة.

اعلاف الدواجن

لقد شهدت تربية الدواجن مؤخرًا تطور كبير أوجد من السلالات الحديثة الكثير والذي يلبي حاجة المربي في نمو سريع بكفاءة مميزة، وذلك نتيجة لتحويل الغذاء بشكل مثالي خلال المدة المحددة تمامًا، ومن هنا تكمن أهمية الاهتمام بأعلاف الدواجن، حيث ينبغي أن تتم عملية تصنيع اعلاف الداجنة وفقًا لتقنيات حديثة تلبي المتطلبات الغذائية الخاصة بتلك السلالات، لذا يُنصح باختيار أفضل المنافذ الموثوقة للحصول على الاعلاف المتوافقة مع أهداف المربي والمطابقة للمواصفات العالمية وتوصيات الهيئة العامة للغذاء والدواء.

أنواع اعلاف الدواجن

يتساءل الكثير من رواد موقعنا “ما هي مكونات اعلاف الدواجن؟” ، “ما هي أسعار العلف اليوم؟” وللإجابة على تلك الأسئلة لابد من التعرف على أنواع اعلاف الدواجن بالكامل، والتي تتحكم في مكونات اعلاف الدواجن وكذلك سعر طن العلف اليوم.

 تنقسم أنواع اعلاف الدواجن إلى أربعة أنواع يتم الاختيار من بينهم حسب المرحلة العمرية للدواجن؛ وهم كالتالي:

  1. العلف قبل البادئ

يحتاج الصوص إلى تغذية فعالة منذ أيامه الأولى، فبالرغم من صغر حجمه إلا أن الاهتمام بالتغذية المتوازنة ورفع المناعة في تلك المرحلة مهم للغاية، لذا يعتمد تصنيع اعلاف الدواجن في تلك المرحلة على انتاج اعلاف ذات نسبة مرتفعة من البروتين تصل إلى 24%

ومن أبرز مميزاته احتوائه على كمية مناسبة من الأحماض الأمينية بالإضافة إلى مكونات علفية متطورة يمكنها تعزيز أداء الجهاز الهضمي والجهاز المناعي منذ الأسبوع الأول في عمر الصوص، كما يتم تصنيعه في شكل مفتت أو مجروش صغير الحجم ليلائم تلك المرحلة.

  1. العلف البادئ

تحتاج الدواجن للعلف البادئ حتى إتمام الثلاث أسابيع الأولى، تلك المرحلة الرئيسية في بناء الجهاز المناعي بصفة خاصة وباقي أجزاء الجسم بشكل عام، لذا يحتوي العلف البادئ على نسبة متوازنة من البروتين بجانب الأحماض الأمينية والأملاح المعدنية والفيتامينات التي تضمن نمو سريع صحي للطائر.

  1. العلف النامي

نمثل تلك المرحلة الفترة المتوسطة من فترات نمو الطائر، وتعتمد على توفير نسب متوازنة من البروتين تصل نسبتها إلى 20% تقريبًا، بالإضافة إلى نظام غذائي محكم يحتوي على نسب كافية من الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض، ويمكن تقديم العلف في تلك المرحلة في شكل مفتت أو مكعبات يبلغ حجمها 3.5 مل تقريبًا.

  1. العلف الناهي

والآن وخلال المرحلة النهائية من نمو الطائر يمكن الاعتماد على العلف الناهي، والذي يحتوي على نسبة أقل من البروتين وذلك عند مقارنتها بالعلف البادئ والنامي، ولكنه يحتوي على مجموعة متكاملة من الفيتامينات والأحماض الامينية والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي بفاعلية، كما يحتوي على الألياف والإضافات التي نجدها حل مثالي لأكثر المشكلات التي قد تظهر في تلك المرحلة النهائية، كما تعمل على تحسين نسبة اكتساب الوزن اليومي للطائر، وهو ما يجني للمربي مزيد من العوائد الاقتصادية أثناء البيع.

ما هي مظاهر الاختلاف بين أنواع علف الدواجن؟

تختلف الأنواع التي قمنا بعرضها أعلاه في عدة عوامل وهي:

  • الحجم: فكلما تطورت مراحل النمو كلما كبر حجم العلف من مفتت إلى مجروش إلى مكعبات وهكذا.
  • السعر: يعتمد سعر علف الدواجن في أغلب الأحيان على نسبة البروتين التي يحتوي عليها، ولذلك تقل أسعار العلف كلما تطورت مراحل النمو أكثر فأكثر.
  • نسبة الطاقة: والتي يوفرها العلف للطائر، وتتمثل في البروتين والدهن والألياف.

وختامًا؛ نكون قد تعرفنا على كافة أنواع اعلاف الدواجن؛ إن كنت تبحث عن مصادر موثوقة للحصول على اعلاف دواجن ذات جودة متميزة، يمكننا توفير كافة احتياجاتك من الاعلاف بأنواعها، والتي صُنعت بأحدث التقنيات وفقًا لتوجيهات متخصصي التغذية من ذوي الكفاءة في ذلك المجال، اعلاف متوافقة مع المواصفات العالمية تحتوي على نسب متوازنة من الفيتامينات والبروتين والإضافات الفعالة في تعزيز صحة الداجنة بمختلف أنواعها، لتحقيق أعلى عائد اقتصادي متوقع في أقل وقت ممكن.

28مارس

الأعلاف الخشنة

الأعلاف الخشنة تعد من الأعلاف الرخيصة الهامة. -وتتكون من عدة مواد وهي الأعلاف الغليظة الجافة مثل الأتبان وهي مليئة بالألياف وفقيرة جدا بالبروتين، وتوفر بعض الطاقة فى العلف الحيواني، ويعد تبن ...
إستكمال القراءة